الصورة الوثائقية – تركي الشهري:

ملخص الفيلم:

هو فيلم وثائقي من أنواع الأفلام الوثائقية القصصية Storytelling اي أنه يدور حول شخصية وفق خط دراماتيكي له بداية ووسط يتصاعد
نحو الذروة حتى الوصول إلى النهاية. رجل الدب، هو قصة ناشط أمريكي اسمه Timothy Treadwell مهتم بالدببة البرية المنتشرة في شمال أمريكا من نوع grizzly، وهي دبب متوحشة وشرسة تعيش في الغابات، كان تيمثي يذهب سنوياً إلى إحدى الغابات في ألاسكا ويقوم بتصوير الدببة ويقضي معها أوقاتاً طويلة لدرجة أنه كان يسبح معها ويلمس جلدها دون أن يصاب بأذى، استمر على هذه الحال لمدة 13 سنة، فاستطاع أن يكون أشرطة فيديو كثيرة يستخدمها أثناء محاضراته في أمريكا عن أهمية المحافظة على هذا النوع من الدببة. وفي عام 2003 كما هي عادته في كل صيف جهز تيمثي أمتعته وسافر إلى ألاسكا ولكن هذه المرة بصحبة صديقته، وكانت المفاجئة حينما هاجمهما أحد الدببة في خيمتهما وقضى عليهما.

الفيلم شيق للغاية، وفيه عنصر الإثارة لأنك تعلم أنه حقيقة وأن الشخص الذي يصور نفسه أمامك في نهاية الفيلم سوف يكون مصرعه على يد من دافع عنه الدببة. استفاد المخرج من 100 ساعة أرشيفية صورها تيمثي وقام المخرج بزيارة المكان الذي كان يتردد فيه تيمثي، وأجرى مقابلات مع أصدقائه.

نتمنى لكم مشاهدة ممتعة، وفي التعقيبات يمكنكم أن تطرحوا أسئلتكم أو تشاركونا النقاش حول أفكار هذا الفيلم وطريقة المعالجة الفنية.

اسم الفيلم: Grizzly Man.

تاريخه: 2005.

سيناريو وإخراج: المخرج الألماني  Werner Herzog.

مدته: 103 دقيقة.

اللغة: انجليزي.