في عرف الإنتاج الفيلمي، يقوم المخرج عادة بسؤال الضيف أن يوقّع على نموذج تعهد يسمى (Release Form) أو (Consent Form)، وهذا النموذج يعد وثيقة قانونية بين المخرج وضيفه، يعطي فيها الضيف الضوء الأخضر للمخرج بامتلاك حقوق المادة الفيلمية المصورة معه/معها.

نموذج تعهد 1

نموذج تعهد 2

نموذج تعهد 3

وفي أغلب هذه النماذج تكون لغة البنود تصب في صالح المخرج؛ لأنها تكتب بطريقة قانونية قد يغفل الضيف (متوسط الثقافة) عن إدراك تبعاتها القانونية فيما بعد، وهنا، يكون المخرج قد نجا من طائلة المسائلة القانونية إن تقدم الضيف بشكوى ضده في المحكمة، فعلى سبيل المثال، قد يحوي التعهد على بند ينص بأن حقوق المقابلة الفكرية والمالية عائدة إلى المخرج، ثم يتفاجأ الضيف بأن الفيلم حقق أرباحاً طائلة في دور السينما، وحاز على ميداليات في مهرجانات عالمية، فتراوده نفسه حينها، أن يأخذ شيئاً من الكعكة، ولكن هيهات، حيث يواجهه المخرج بورقة التعهد، وبنودها المكتوبة بلغة (مطاطة، وربما حمالة وجوه)، عندها يشعر الضيف بأن المخرج قد استغله، وتربح من وراءه، والقصة قصته، ولولا هو لما كان الفيلم أصلاً.

سلطوية المخرج على ضيفه نابعة من مصدرين، فنيّ ونفسيّ. فالمخرج يجهّز كاميرته باتجاه ضيفه، ومعه كشافات الإضاءة، ومعه المايكروفون ذو الشعر المنفوش، ومن خلفه طاقم التصوير والمساعدين، كل هذا مسلّط على الضيف، ويملك المخرج الحق أن يقول للضيفه ابدأ تحدث الآن، قف الآن، انحرف قليلاً إلى اليمين، وهكذا، والضيف ينفذ ما يقوله حرفياَ، هنا، ولا شعورياً، يتحول الموقف من عملية تصوير إلى كتلة هائلة من الضغوط النفسية لتلعب الكاميرا دور السيكولوجيا، دون أن يشعر الضيف. الأمر لا يتوقف عند هذا الحد. فبعد التصوير، يملك المخرج قوة أخرى، وهي قوة التحكم في المادة الفيلمية في غرفة المونتاج، وحقه في اتخاذ قرارات مصيرية في ادخال هذه المقابلة في (سياق) قد لا يروق للضيف أو يختلف معه فيه.

في أثناء التصوير، وتحت هذه الضغوط النفسية اللاشعورية، يطلب المخرج من الضيف أن يوقع على ورقة التعهد، إما قبل التصوير أو بعده مباشرة، مما قد يوقعُ الضيف في حرج أن يجد وقتاً كافياً لقراءة الشروط، والاستفسار عن أبعادها، ليجد نفسه مضطراً أن يوقع على التعهد ثقة منه في المخرج أو لعدم تأخير عمل طاقم التصوير!

يتسائل بعض منظري الأفلام الوثائقية، لماذا لا يُؤخر المخرج ورقة التعهد هذه إلى ما بعد المونتاج؟ فيكون للضيف الحق في مشاهدة الفيلم قبل بثه، فإن كان راضياً أمضى على الورقة، وإن كانت لديه تحفظات أنبأها للمخرج في حينه. وبرغم مثالية هذا الإجراء، إلا أن خبراء آخريين في الفيلم الوثائقي يرونه تعدياَ صارخاً على حرية التعبير، إذ أن الفيلم الوثائقي هو عمل فنيّ في النهاية، ويجب أن تبقى للمخرج بصمته فيه، وألا تكون ورقة التعهد هي مقص الرقيب في انجاز الفيلم أو تعطيله.

الحل الوسط، هو أن يشرح المخرج لضيفه قبل التصوير كل بنود التعهد بالتفصيل، بما يكفل للضيف حقه في عدم تشويه سمعته أو عرضه بطريقة غير ملائمة Misrepresentation  ، ويضمن ـ على الطرف الآخر ـ الحق للمخرج بتكييف المادة الفيلمية ضمن رؤيته الفنية والإبداعية.

هنا، أخلاقيات المهنة تنادي في ضمير كل مخرج وثائقي، بأن يجعل هذا الضيف كصديق له، وأن يحرص على مد جسور الثقة بينه وبين ضيفه، يقول أحد مخرجي الأفلام الوثائقية:

“سأكون جزءاَ من حياة الضيف على مدى العام كاملاً، فهي علاقة عميقة، إنها ليست علاقة صحفية تمتد لساعتين أو ثلاث.” (أوفدرهايد وأخرون، 2009، ص 7).

 

المراجع لكامل درس أخلاقيات انتاج الأفلام الوثائقية :

Aufderheide, Patricia, and et al. (2009). Honest Truths: Documentary Filmmakers on Ethical Challenges. Retrieved from http://www.centerforsocialmedia.org/sites/default/files/Honest_Truths_–_Documentary_Filmmakers_on_Ethical_Challenges_in_Their_Work.pdf

Charlton, Ct, and et al. (2006). Ethical Issues of Presenting Misinformation in Docudramas. Retrieved from http://www.ethicapublishing.com/ethics/4CH13.pdf

Fadiman, Dorothy and Tony Levelle. (2008). Production With Passion. Studio City: Michael Wiese Prodcutions.

Hampe, Barry. (2007). Making Documentary Films and Videos. New York: A Holt Paperback.

Hewitt, John and Vazquez, Gustavo. (2010). Documentary Filmmaking: A Contemporary Field Guide. New York: Oxford University Press.

Nichols, Bill (2010). Introduction to Documentary. Bloomington: Indiana University Press.

Nash, Kate. (2011a). Beyond the frame: researching documentary ethics. Retrieved from http://www.textjournal.com.au/speciss/issue11/Nash.pdf

Nash, Kate. (2011b). Documentary-For-the-Other: Relationships, Ethics, and (observational) Documentary. Retrieved from http://www.tandfonline.com/doi/pdf/10.1080/08900523.2011.581971

Sanders, Willemien. (2010). Documentary Filmmaking and Ethics. Retrieved from http://www.tandfonline.com/doi/pdf/10.1080/15205431003703319

Winston, Brian. (2000). Lies, Damn Lies and Documentaries. London: British Film Institute.