لقد اكتمل عدد المسجلين في الورشة.. سجل معنا في القائمة البريدية للتعرف على الورش القادمة بإذن الله .

كثُر الحديث عن الفيلم الوثائقي في المنطقة العربية في السنوات الأخيرة، ولكن للأسف قليلة هي النوافذ التدريبية التي تطور مفهومنا ومهاراتنا تجاه الفيلم الوثائقي..

من هنا، وببادرة من موقع الصورة الوثائقية وبالتعاون مع #ملتقى_صناعة_الأفلام يسرنا أن نعلن عن انطلاق ورشة متخصصة في بناء السيناريو للفيلم الوثائقي.. يقدمها تركي الشهري ـ باحث الدكتوراه في الفيلم الوثائقي بجامعة ليدز في بريطانياـ.

الورشة تتكون من ١٠ محاضرات مباشرة على مدى ١٠ أسابيع ، وذلك باستخدام تقنية البث المباشر في النت، والذي من خلاله نتيح الالتقاء مع المدرب في بيئة تعليمية تشبه الفصول الافتراضية، ليتمكن المدرب من طرح المادة العلمية، وعرض نماذج أفلام، وتقديم تدريبات مباشرة والتفاعل مع المتدربين بالإجابة على استفساراتهم. هذه المادة تم إعدادها من واقع خبرة المدرب في الأفلام الوثائقية على مدى أكثر من ١٣ سنة، أنتج فيها أفلاما وثائقية عدة، مع مزجها بآخر الدراسات الأكاديمية والأدبية باللغتين العربية والانجليزية في هذا المجال.

كل محاضرة مدتها ساعة، وفي نهاية المحاضرة تصبح متاحة كمادة فيلمية للمسجلين في الورشة..

وقت المحاضرات .. كل أربعاء الساعة ١٠:٣٠ مساءًا بتوقيت مكة المكرمة .. ابتداءًا من الأربعاء ٥ اكتوبر ٢٠١٦ بإذن الله تعالى.

المشاركون في الورشة سيمكنهم أيضاً المشاركة بتعليقاتهم في كل محاضرة وذلك من خلال موقع الصورة الوثائقية.

يفضل أن يكون لدى المشارك/ة في هذه الورشة الحد الأدنى من المعرفة والخبرة في إنتاج الأفلام وتحديداً الأفلام الوثائقية.

شهادات المشاركة في هذه الورشة سترسل لكل مشارك في المحاضرات من خلال موقع الصورة الوثائقية Docupicture.com  وذلك على هيئة شهادة PDF  إلى البريد الالكتروني للمشارك.

 

في هذه الورشة ستتعرف على التالي

  • نحو فهم أعمق لما نعنيه بالفيلم الوثائقي
  • الفكرة.. وتفتيت الفكرة
  • بناء السكريبت الوثائقي
  • رواية القصة الوثائقية Storytelling Approach
  • البحث وإعداد المادة الخام
  • تسويق السيناريو الوثائقي للداعمين من خلال كتابة Treatment
  • صياغة النص وبناء اللقطات نصياً
  • التعليق الصوتي Narration
  • بناء السيناريو للأفلام التي لا تتطلب سكريبت Unscripted Documentaries
  • بناء السيناريو لمشاهد إعادة التمثيل Re-enactment
  • توصيات متقدمة

2016-09-24-photo-00000018

 

المدرب في سطور

أنا تركي الشهري، بدأت كتابة وإخراج وإنتاج الأفلام الوثائقية منذ عام ٢٠٠٣، حيث كتبت وأنتجتُ أفلاماً في السعودية، بريطانيا، كندا، بنجلاديش ومصر، وباللغتين العر
بية والإنجليزية. ثم وجدت أن الوطن العربي ينقصه موقع متخصص في دروس ونقد الأفلام الوثائقية، فأطلقتُ موقع الصورة الوثائقية Docupicture  عام ٢٠١١، ليكون في أول الصفحات ظهوراً على نتائج البحث في قوقل لمفردات من مثل: الفيلم الوثائقي، دروس الأفلام الوثائقية وغيرها.

مزجتُ تجربتي في الوثائقيات بالتقديم التلفزيوني والإذاعي، حيث عملتُ في قناة المجد لعدة سنوات كمقدم برامج حوارية، وأيضاً كاتب سيناريو ومقدم لأفلام وثائقية. ثم عرجتُ على التقديم الإذاعي عبر إذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة كمذيع فترات وقارئ نشرات أخبار.

بكالوريس اتصال جماهيري تخصص إذاعة وتلفاز من كلية الإعلام في جامعة الإمام بالسعودية. ثم درستُ الماجستير في الإنتاج التلفزيوني في جامعة بيرمنجهام سيتي في بريطانيا، والآن أنا باحث دكتوراة في أخلاقيا الأفلام الوثائقية بجامعة ليدز في بريطانيا.

 

 

**** لقد اكتمل عدد المسجلين في الورشة.. سجل معنا في القائمة البريدية للتعرف على الورش القادمة بإذن الله.. ****