قدمتُ أمسية تدريبية حول كتابة السيناريو للقصة الوثائقية ضمن فعاليات مسابقة أفلام أبو عجرم، وهو أحد المراكز في منطقة الجوف، شمال المملكة العربية السعودية.

وقد سرني حسن التنظيم، وتكاتف الجهود، وامتزاج التاريخ مع الحاضر، وتعطش جيل من الشباب فيها إلى صنعة الفيلم واحترافه.

إنها منطقة الجوف، التي لم أكن أعرف عنها سوى زيت الزيتون، لأجد بعد زيارتي لها أن فرص النجاح لهذه المنطقة ومواردها وطاقاتها وأهلها تجعلها أرضاً خصبة لمشاريع استقطاب الكفاءات من كل أنحاء المملكة، وقد نجحت بلدية أبو عجرم، بروح العمل الجماعي المُلهم، أن ترسل دعوات من أنحاء مختلفة للمشاركة وإثراء هذه الفعالية في دورتها الأولى، على أمل أن تتسارع خطى التطوير في نسخ المسابقات القادمة بإذن الله.

وقد وعدتُ من شارك في هذه الأمسية أن أضع بين يديهم ملف (نموذج) لما أسميته السكريبت الشامل للفيلم الوثائقي.

السيناريو، كمفردة عامة، يضم تحت جناحيه عدة مكونات، أهمها: ملخص الفكرة Premise، الاقصوصات، مقترح التسويق Treatment ، السكريبت (وهو القلب النابض للفيلم)، وغيره.

وبعد تجربة النموذج التقليدي في كتابة السيناريو للفيلم الوثائقي ذي العمودين (الصورة والصوت)، أتضح لي أن ثمة حاجة إلى تطوير نموذج (مرن) يقبل الكتابة قبل وأثناء وبعد التصوير، مع التعديل والتنقيح، مما جعلني أقترح سكريبت الشامل، وهو أحد النماذج الذي سوف نغذيه بمزيد من التدريبات وورش العمل في موقعنا الصورة الوثائقية في الفترة القادمة إن شاء الله.

يمكنك تحميل والاطلاع على السكريبت الشامل هنا.

نموذج سكريبت الشامل قبل أثناء بعد

أخيراً، شكراً لبلدية أبو عجرم على هذه البادرة، وأتمنى أن تكون نواة لمسابقات أخرى تعقبها في بقية بلديات المملكة.