الرئيسية Forums سيناريو هل يُكتب سيناريو الفيلم الوثائقي قبل أم بعد التصوير؟

  • الكاتب
    المشاركات
  • تركي الشهري
    مدير عام
    Post count: 4
    #1627 |

    تعد كتابة السيناريو في الفيلم الوثائقي إحدى الجدليات التي لم تحسم بعد، ويتنوع فيها النقاش وتتباين فيها الآراء، فالبعض يقول: كيف تكتب سيناريو لفيلم لا تعلم ماذا سيواجهك فيه؟ لذا يذهبون إلى أن كتابة السيناريو تكون بعد التصوير، أما فريق آخر فيؤكد على كتابة السيناريو (ولو بصيغة فنية مجتزئة) قبل التصوير لأنه يساعد في توجيه المخرج.

    من المؤكد أن الكثيرين واجهوا هذه الإشكالية أثناء انتاجهم للأفلام الوثائقية.

    دعونا نتجاذب أطراف النقاش حول هذه المسألة، والتي سيتم إن شاء الله إثرائها بمزيد من الأسئلة والمراجع في ثنايا النقاش.

    قد وصلتنا على مدى السنوات الماضية الكثير من التعليقات على هذا السؤال، أذكرها في الاقتباسات التالية، وأتيح المجال في المنتدى هنا لمزيد من النقاش هذه الجزئية.. ومن كان لديه موضوع حول السيناريو يرغب في طرحه فيمكنه وضعه في مشاركة مستقلة في هذا المنتدى..

     

    1. باسل الدبعي 06/04/2011 at 6:17

      من خلال تجريتي البسيطة أرى أن الأفضل أن تكتب الخطوط العريصة للسيناريو أولا حتى توجه المخرج نحو الموضوع بشكل عام ، ،،، ثم تتم عملية التصوير ،،، بعد يكتب السيناريو وفق للصور ،، وغالبا ما ينقاد السيناريو للصور ، حيث من المعلوم أن الوثائقي يعتمد على الشاهد البصري وليس السمعي ،، لأن التعليق الصوتي الأصل أنه يكون بين الفقرات لعملية الربط التي لم تستطع الصورة التعبير عنه ،،، وإن استطاعت الصور تكوين المعنى بسلاسة يكون ذلك قمة الإحترافية ،،

    2. Maha 07/15/2011 at 11:45 م  – Edit – Reply

      من خبرتي المتواضعة (وانا لست خبيرة بعمل الفلم الوثائقي) انها مزيج لا ينتهي من الاثنين،

      وعموما حبكة النص الوثائقي بحيث يروي رواية شيقة قد يكون اصعب من كتابة العمل الدرامي، لان المقابلات قد تاتي بمفاجئات غير متوقعة

      ربما كما ذكر الأخ باسل، كتابة الخطوط العريضة للهدف اولا، اجراء بعض المقابلات، ثم التوقف للمراجعة، واعادة كتابة السيناريو وتعديله، واكمال المقابلات، وهكذا تدور الحلقة

    3. هاوي أفلام وثائقية 09/06/2011 at 4:19 م  – Edit – Reply

      أهم شيء في كتابة السيناريو ليس هو التوقيت أي قبل وبعد، وإنما الأهم هو إقناع المشاهد والتأثير فيه وذلك عن طريق الاندماج مع فكرة الفيلم الوثائقي وهنا سيحتاج
      الكاتب إلا التحرر من كل القيود، لأن عمل الفني لا يكتب له النجاح إلا إذا تحرر من القيود.

      فلذلك كتابة السيناريو أو أي عمل فني آخر يجب أن يتحرر من كل القيود.

      وجهة نظر لا أقل ولا أكثر

    4. عبد السلاتاج السر محمدعلى .السودان 10/22/2011 at 11:01 ص  – Edit – Reply

      انا شخصيا بحب اعمل فلام وثائقية ولى بعض الافلام المعبرة والمؤثرة لكن ليس لدى الاساسيات ؟ارجو المساعدة من اعان الناس اعانه الله ورفع شانه ملحوظة انا سنة اخيرة اعلام .اذاعة وتلفاز منتج انشاء الله جامعة القران الكريم والعلوم الاسلامية وربنا يوفقكم

    5. احمد يوسف 12/10/2011 at 6:06 م  – Edit – Reply

      تتم كتابة محاور عامة وفكرة الفيلم واهدافه وشخصياته الرئيسة … الخ ، وهي تمثل موجه للتصوير ثم بعد التصوير وتصنيف الماده تتم كتابة السيناريو النهائي الذي ينبني عليه المونتاج اذ لايعقل الخروج هكذا دون دليل لتصوير فيليم بدون فكرة و حتى خطوط عريضة .. العمل التلفزيوني مبني على التخطيط على الورق اولا television run on paper

    6. Amr 02/06/2012 at 6:19 م  – Edit – Reply

      في رأي من خلال خبرتي القليلة يجب أن تكون الفكرة من البداية واضحة و على صانع الفيلم أن يكون لديه رؤية كاملة في مخيلته عن الفيلم و تتم كتابة الخطوط العريضة للفيلم يظهر فيها الأماكن التي سيصور بها و الشخصيات التي سيتم استضافتهم ( الرؤية السينمائية ) ، و عليه بعد الانتهاء من التصوير أن يحاول مطابقة ما تم تصويره بما تصوره من قبل و يتم على هذا الاساس البدء في مرحلة المونتاج ، و خلال تلك المرحلة ستظهر الصورة أمامه بشكل أكثر وضوحا لوضع التعليق الصوتي و الموسيقى التصويرية و المؤثرات الصوتية إذا أحتاج لها

    7. moaz halfa _ sudan 03/27/2012 at 11:16 ص  – Edit – Reply

      الفيلم الوثائقي هو خدمة أنسانية في المقام الأول ويجب أن يراعى فيه جانب الصدق .. السيناريو يجسد الفكرة وينظم العمل ويسهله .. لذا من الأفضل أن يكتب أولاً قبل التصوير في أي شكل بياناتي لو صح التعبير و بعد التصوير نحدد مع كل مشهد تفاصيله الضرورية بالكتابة

    8. كتيبة 01/10/2013 at 1:50 م  – Edit – Reply

      أكيد السينارو أو الخطة المبدئية أو الخطوط العريضة واجبة و ملزمة و لا نعني أن نكتب سيناريو مفصل و دقيقة لما ننوي عمله و إلا لسنا في صدد عمل وثائقي بل درامي ، لهذا فالسيناريو المبدئي هو نقاط موسعة لفكرة الفيلم و ما نتطرق له من أفكار فيه لكن تبقى الصورة و المفاجئة من يكتب التفاصيل في النهاية للفيلم
      كما أني أعتقد أن نوعية الفيلم الوثائقي تلعب دور في تفصيل سيناريو البداية أو اختصاره فمثلا الوثائقيات التي تتعرض لشخصية تاريخية مثلا يمكننا أن نكتب سينايو موسع عنها فالتاريخ كتبها قبلنا و ما علينا إلا طرحه الفيلم من زوايانا الخاصة و إبراز المميز و المفيد منها للجمهور . ومنه السيناريو المبدئي أعتقد ضرورة لأنه تخطيط للعمل و مراحله و إن كان بطريقة مختصرة و بسيطة . و الإختلاف ربما يكمن في تحديد مصطلح السيناريو عند البعض ، فبعضهم يسمي سيناريو على السرد التفصيلي للأحداث و الصور أما البعض فقط يطلقه على النقاط العريض التي تعينه على السير فقط ، هذا رأيي البسيط و الله أعلم .

    9. محمد عبد الحي 08/09/2013 at 11:52 م  – Edit – Reply

      الاخوة الاعزاء
      مساء الخيرات
      في الحقيقة أنا بصدد تصوير فيلم وثائقي و احتااااج الى نموذج مكتوب لسيناريو قبلي
      أنا في انتظار ردكم اخواني

      • تركي الشهري 05/26/2014 at 2:14 م  – Edit – Reply

        الاستاذ محمد ،،،

        ما طبيعة الفيلم ابتداءً؟

    10. اخوتي واحبتي . الفيلم الوثائقي حرفة لا تقل عن الفيلم السينمائي ولها صناعها . ومن احترف مجال صناعة الفيلم الوثائقي يعلم جيدا أنه رسالة اعلامية لا يختص بها الا قادرون .
      ففالفيلم الوثائقي كأي رسالة أخرى يقوم على فكرة والفكرة تحمل أهدافا …
      لذلك عند التفكير في القيام بفيلم نكتب عناوين عريضة عن الموضوع ومختصرة تنحصر في بضعة عناوين ” من ثاثة الى تسعة ” حتى لا تختلط علينا الامور . ومن ثم نباشر بالتصوير .
      بعد التصوير ستتفاجئ بأشياء كثيرة دفعت باتجاه اكمال الموضوع لم تكن بالحسبان . هي حقيقة تثري الموضوع . ويمكن بعد جمع المادة الفيلمية والاطلاع عليها وعلى المقابلات واختيار الموسيقى والمؤثرات . بعدها فقط يمكن كتابة نص الفيلم وليس سيناريو . تحايتي للجميع .

    11. تركي الشهري 05/26/2014 at 1:50 م  – Edit – Reply

      أقدر كثيرا تعليقات الزوار على هذا الموضوع الجدلي.

      مفهوم السيناريو ابتداء غير واضح في كثير من المراجع. ومع الترجمات من لغات مختلفة زاد الإشكال أكثر.

      ببساطة في الأعمال غير كاملة النص (مثل الأفلام التسجيلية – الوثائقية – ) يكون السيناريو بمثابة (خارطة طريق) او مخطط عام – في الأدبيات الانجليزية يعبر عنه ب Blueprint or Outilines – وهذا المخطط يشرح بايجاز فكرة الفيلم، يضع الأسئلة التي ستطرح على المشارك (الضيف)، يضع قائمة من مواقع التصوير مع اللقطات المطلوبة Shooting list، وفي النسخ الأكثر احترافية لدى بعض المخرجين يحاول رسم Story Board لهذه اللقطات.

      هذا المخطط هو ببساطة ما يتم الاصطلاح عليه عند بعض المخرجين ب Script ، وفيه أنواع كثيرة تتدرج من البساطة الى التعقيد. المهم في هذا السياق أن يكون السكريبت قابل للمرونة والتعديل Flexible ، لانه في الغالب أن ظروف التصوير ومفاجآت المكان تحتم عليك المرونة والتعديل – بالتأكيد لن تغير كامل الفيلم انما تقديريا ما نسبته ٢٠-٢٥٪ من مخططك الأساس.

      لا اجد مبررا مهنيا أن تأخذ كاميرتك وتذهب للتصوير دون خطة، ولذلك فان (السيناريو- سمه ما شئت) يأتي قبل التصوير. أما التعليق الصوتي Narration فطبيعي ان يكون بعد التصوير وتفريغ المواد الفيلمية في جدول Logging، ومن ثم يكون التعليق لخدمة الصورة وليس طاغيا عليها.

      ولنتذكر دائما، الصورة أهم من الكلمة.

    12. يوسف بجاش 08/30/2014 at 9:17 م  – Edit – Reply

      ربما لو أخذت الكاميرا .. دون معرفة هدف الفيلم .. ربما أصور الكثير والكثير وأغطي جوانب عديدة عن المكان الذي سأصوره .. ثم أفاجأ في حين كتابة السيناريو أنه ذكر أشياء وجوانب لو تم ذكرها قبل التصوير لكان أفضل ..
      لذلك من الضروري أن يكون هناك تصور مبدئي لما سيُكتب فيما بعد .. حتى لا يتعارض التصوير مع السياريو .. ويبقى النقص في التصوير موجود

    13. المعلوم الشنقيطي 12/14/2014 at 11:56 ص  – Edit – Reply

      احســـــــنتم وقد أفدتمــــــــــــونا ,لكــــــــــــن ,ما انــــــــــــــواع ســــــــــــيناريو الفيـــــــــيلم؟

    14. المخرج /حسن عبد المعطي حسن عوض الله 01/17/2015 at 3:26 ص  – Edit – Reply

      السلام عليكم . الفيلم الوثائقي حرفة لا تقل عن الفيلم السينمائي ولها صناعها . ومن احترف مجال صناعة الفيلم الوثائقي يعلم جيدا أنه رسالة اعلامية لا يختص بها الا قادرون .
      ففي الفيلم الوثائقي كأي رسالة أخرى يقوم على فكرة والفكرة تحمل أهدافا كما ان الصورة تحمل اهدافا ورساله ايضا…
      لذلك عند التفكير في القيام بفيلم نكتب عناوين عريضة عن الموضوع ومختصرة تنحصر في بضعة عناوين ”من اربعه الى تسعة ” حتى لا تختلط علينا الامور . ومن ثم نباشر بكتابتة وتفسير ورسم السيناريو للتصوير .
      بعد بالتصوير وتحديد المقابلات والاماكن وننتهي بالمونتاج والسلام عليكم .

    15. عادل 08/20/2015 at 8:54 م  – Edit – Reply

      انا مع وضع الخطوط العريضة لسيناريو قبل التصوير يعني بمعنى ان تعرف انت عاوز ايه بالزبط وبعد التصوير يضع السيناريو ليواكب ما جد من عملية التصوير النهائي لتكتمل الصورة بذلك

    16. اي فيلم يتم تصويره وانتاجه يجب ان يكون له جسد يتم وضع الروح عليها لينهض الى الحياه
      ولا بد من توفر سيناريو لكل فيلم سوى سينماء او قصير او وثائقي او حتى اعلاني ولا فكيف سيتم تصوير المعطيات وكيف نلم بالموضوع وكيف ناتي بالحبكة ومن اين نبدئ والى اين ننتهي هذه كلها ؟؟؟؟ يجب عليها السيناريو اللذي يقدم للمخرج انا هذه وجهة نظري واي عمل يتم انجازه بالارتجال يكون مصيره الفشل حتما

    17. أرى من وجهة نظري ومن خلال تجربتي المتواضعة في مجال إخراج الأفلام الوثائقية أنه لابد من وجود الفكرة ثم دعمها بسيناريو مبدئي للفبلم حتى يستطيع المخرج أن يدرك نقاط الفيلم الأساسية لموضوع الفكرة وهنا أيضا عليه أن يأخذ أثناء التصوير كل ما يدعم الفكرة حتى وأن كان لم يكتب في السناريو المبدئي فقد تتغير الرؤية بعد التصوير ، وعند إنتهاء التصوير عليه أن يراجع جميع المواد التي قام بتصويرها وبذلك يستطيع أن يعد سيناريو العمل المعتمد والنهائي للفيلم ثم بعد المونتاج يرسم الستوري بورد وليس قبل وهنا يختلف الوثاقي عن الدرامي ، فالدرامي عليك بوضع الستوري بورد بعد إنهائك لقراءة الفيلم وليس قبل أما الوثائقي بعد المونتاج مع ملخص الفكرة ثم يقدم إلى الجهة التي يريد أن يبيعها العمل .

      • تركي الشهري 02/22/2016 at 11:54 ص  – Edit – Reply

        أستاذ يعقوب شكرًا لتعليقك..
        استشكل علي موضوع الستوري بورد كيف يرسمه في الوثائقي بعد انتهاء التصوير؟ ومعلوم ان الهدف من الستوري بورد هو رسم معالم وتكوين اللقطات المخطط لها (قبل التصوير)؟؟؟

يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.